by KuwaitBoom.com    
                  History Page 
             

 

 

علي عبدالرسول

كانت انطلاقته في العاشرة من عمره كوليد يتعلم في عمارة حجي أحمد الذي رعاه بنفسه ليتعلم أصول صناعة السفن.. الذي ما لبث واصبح من خيرة القلاليف ثم من خيرة أستادية الكويت ومن الجيل الأخير منهم.

عمل كقلاف عند حجي أحمد وعبدالله بن محمد ومحمد عبدالله بن محمد يشاركهم العمل في صنع خيرة سفن الكويت.. أما إنتاجه كإستاد فكثيرة منها على سبيل المثال:

-   أولها عندما صنع بوم ثنيان الغانم ( اليارديلة ).

-   ثم بوم لعبدالله عبدالعزيز العثمان ( المحمدي ) 2،500 منّ.

-   وبوم ثنيان ( الوسمي ) 4،000 منّ الذي ( طبع ) غرق فيه المرحوم النوخذة بلال الصقر عام 1943م.  -   وبوم لثنيان أيضا ( فتح الخير ) 3،000 منّ وتشالتين أيضا، تشارلة ليوسف الجرخي وأخرى ليوسف شبكوه وتشالة أيضا لكلمندو وآخرون وجالبوت في الخمسينات للشيخ جابر العلي رحمه الله.. ما زالت موجودة.

-   9 أبوام قطاعة لغلوم قبازرد.

-   ساهم في اصلاح سفن عدة بالكويت.. وللخليجيين الذي يعبرون الى الكويت أثناء ذهابهم الى البصرة لحمل التمور.. ومثال على ذلك اصلاحه لجالبوت قطري سفار طول بيصه 40 ذراع، نوخذة الجالبون من عبيد محمود من أهل قطر وحمولة الجالبوت تصل 1،000 منّ وقام بتركيب الواح اضافية للجالبوت (دراريب).

-  أصلح بوم فتح الخير الذي تحتفظ به الكويت بمركزها العلمي بالسالمية.  وتاريخ اصلاحه يعود الى عام 1994 أي بعد مضي 55 عاما على صناعته لذلك البوم بالكويت 1939م.  كما صنع تشالة وماشوة لنفس المركز.

كانت عمارته من خيرة عماير صناعة السفن التي اسست منذ عام 1960م ونال على ذلك بعض التكريم من المهتمين بصناعة السفن الخشبية ومن المولعين بالتراث الذين كانوا يترددون على عمارته والتحدث معه حول تاريخ هذه الحرفة.. والأسطر القليلة الماضية لا تفي الأستاذ علي عبدالرسول حقه.  آخر الاستادية صناع السفن الكبار بالكويت.. توفاه الله برحمته في 6 ديسمبر 1995 وعمره زهاء التسعين عاما لم يترك خلالها هذه الحرفة قط سوى أشهر الاحتلال السبعة.

 

 

   Sunday, May 28, 2000  

                                      


 

KuwaitBoom.com

The First History Website about Kuwait on the Internet.


KuwaitBoom.com. All rights reserved.
Web site Designed by Qusay A. Alaswad
Dhow@kuwaitboom.com
DHOW T&P Group.© 1996